أدوات الوصول

Skip to main content

طعن مدني رقم 729-50 ق

نشر في
  • التصنيف:
  • ذات الصلة:
  • رقم الطعن: 729
  • السنة القضائية: 50
  • تاريخ الجلسة: 30 أبريل 2006

طعن مدني رقم 729-50 ق

خلاصة المبدأ

انتقال المحضر إلى مكتب المحامي الذي اتخذه المطعون ضده موطنا مختارا له, صباحا و لم يجده إعلانه إداريا دون إثبات أنه توجه إليه مساء – أثره

الحكم 

الوقائع

أقام المطعون ضده الدعوى رقم 1477/2000 مسيحي أمام محكمة شمال طرابلس الابتدائية على الطاعن بصفته قال فيها إن سائق المركبة الآلية، والموصوفة بالأوراق والمؤمنة لدى الطاعن تسبب في إلحاق أذى شخصي به بنسبة 25% وقد أدين السائق جنائيا. 

وانتهى إلى طلب الحكم بإلزام الطاعن بأن يدفع له تعويضا بمبلغ مائة ألف دينار عما لحقه من أضرار مادية وأدبية. وقضت المحكمة بإلزام المدعى عليه بصفته بأن يدفع للمدعي مبلغ عشرة آلاف دينار تعويضا شاملا عن الضررين. وقضت محكمة استئناف طرابلس في الاستئنافين المرفوعين من الطرفين برفضهما، وتأييد الحكم المستأنف.  

وهذا هو الحكم المطعون فيه.

الإجراءات 

صدر الحكم المطعون فيه بتاريخ 2002.1.8 مسيحي وأعلن بتاريخ 2003.8.9 وقرر أحد أعضاء إدارة القضايا الطعن فيه بالنقض لدى قلم كتاب المحكمة العليا بتاريخ 2003.9.6 نيابة عن الطاعن مسددا الرسم، ومودعا الكفالة، وسند الإنابة، ومذكرة بأسباب الطعن وأخرى شارحة، وصورة من الحكم المطعون فيه، ومن الحكم الابتدائي وأودع بتاريخ 2003.4.24 أصل ورقة إعلان الطعن معلنة للمطعون ضده بتاريخ 2003.9.20. 

أعدت نيابة النقض مذكرة أبدت فيها الرأي بقبول الطعن شكلا. وفي الموضوع برفضه وبالجلسة عدلت عن رأيها إلى طلب عدم قبول الطعن شكلا لان القائم بالإعلان توجه إلى مكتب المحامي المطلوب  إعلانه الذى اتخذه المطعون ضده موطنا مختارا له في ورقة إعلان الحكم في الفترة الصباحية في حين كان عليه أن يتوجه إليه في الفترة المسائية حيث يقوم المحامون بفتح مكاتبهم.