أدوات الوصول

Skip to main content

إجرائي

مرحبًا بكم في قسم الموارد بموقع المجمع القانوني الليبي. في هذا القسم، نقدم لكم مجموعة واسعة من المواد والأدوات التي تهدف إلى دعم وتعزيز الممارسة القانونية في ليبيا. نحرص على توفير محتوى يلائم احتياجات المهنيين والمهتمين بالمجالات القانونية والعامة، مع التزامنا بتحديث المحتوى بشكل مستمر لضمان مواكبته للتطورات المحلية والدولية.

حسب نوع المورد

حسب نوع المستند

تمثل السياسة الوطنية للذكاء الاصطناعي لدولة ليبيا خريطة طريق تهدف إلى توجيه الجهود الوطنية نحو تبني واعتماد الذكاء الاصطناعي بشكل تدريجي وشامل. بإشراف المهندس عبدالباسط سالم الباعور، وإعداد لجنة عمل الإطار التنظيمي للذكاء الاصطناعي، وإخراج وحدة إعداد التقارير بمكتب المتابعة والتفتيش، تهدف هذه السياسة إلى تعزيز استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات الحيوية في البلاد. تتناول السياسة مجموعة من المبادئ والضوابط الأخلاقية لضمان الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا، مع الحد من المخاطر المرتبطة بها. تشمل هذه المبادئ التنوع والشمولية، القيمة الإنسانية المضافة، المسئولية، المساواة والعدالة، السلامة والأمان، الشفافية والمساءلة، والخصوصية. وتهدف السياسة أيضًا إلى تحفيز البحث والتطوير في مجالات الذكاء الاصطناعي، وتطوير البنية التحتية الرقمية اللازمة، وبناء القدرات ونشر الوعي، مع التركيز على الحوكمة والأطر التشريعية والتنظيمية لضمان تنفيذ السياسة بفعالية وتحقيق الأهداف التنموية والاقتصادية المستدامة لدولة ليبيا.
16 مايو 2024

تهدف سياسة الوصول للأطراف الثالثة إلى تنظيم ومراقبة الوصول الذي تمنحه (جهة العمل) للمؤسسات والأفراد الخارجيين إلى شبكتها وتطبيقاتها. تشمل هذه السياسة تقييم مخاطر الطرف الثالث، وإعداد العقود، وتوفير الخدمات عبر الشبكة، وضوابط الوصول والاتصال، وتأمين هذا الوصول لضمان الحفاظ على سلامة وأمن شبكة (جهة العمل) ومواردها.
11 مايو 2024
  • نوع المستند:
  • نوع المورد:
  • الكاتب: الهيئة الوطنية لأمن وسلامة المعلومات