أدوات الوصول

Skip to main content

 سياسة أمان محطات العمل – الكومبيوتر وملحقاته

تستخدم أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها (طابعات، ماسحات ضوئية، أجهزة كمبيوتر محمولة، الخ) في أداء العمل يومياً بطريقة معقولة ومتناسبة مع أهداف واستراتيجيات (جهة العمل)، ولتقديم أفضل مستوى للخدمة مع أعلى درجات الحماية والخصوصية للمستخدمين، وضعت “سياسة محطات العمل” لضمان استخدام مهني لمحطات العمل.
  • الكاتب: الهيئة الوطنية لأمن وسلامة المعلومات
  • نوع المورد:
  •  سياسة أمان محطات العمل – الكومبيوتر وملحقاته

الغرض من السياسة

تهدف هذه السياسة لحماية المستخدم ومحطات العمل من المخاطر المحتملة وذلك بتحديد سياسات وإجراءات استخدام أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها في (جهة العمل).

النطاق

تسري هذه السياسة على جميع الموظفين والمستخدمين الذين يستعملون أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها والخدمات المرتبطة بها.

السياسة

  1. يسمح للمستخدم باستعمال أجهزة الكمبيوتر المخصصة له، أو التي المصرح له باستعمالها. ولا يجوز استخدام أجهزة الآخرين، أو محاولة الدخول عليها.
  2. تقع المسؤولية الكاملة على المستخدم للاستخدام الملائم لجميع الموارد المخصصة له بما فيها من أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها أو برمجيات الأجهزة.
  3. لا يسمح للمستخدمين بالوصول إلى الشبكة باستخدام الحواسيب الشخصية واللوحية والهواتف الذكية. ألا بتصريح من الإدارة الفنية المختصة.
  4. يجب عدم محاولة الوصول إلى أجزاء ممنوعة الوصول من الشبكة، مثل نظام التشغيل الرئيسي، برامج الأمان وغيرها دون الموافقة من الإدارة المختصة.
  5. يجب عدم وضع أو تنصيب أو استخدام أي برامج أو أدوات أو أجهزة قد تؤدي إلى أو تساعد على تلف البرامج أو الأجهزة أو مكونات النظام.
  6. يمنع تثبيت أو استخدام الأدوات التي عادةً ما تستخدم لمهاجمة أنظمة الأمن أو اختراق أنظمة الكمبيوتر أو الشبكات الأخرى (مثل كاشفات كلمات السر أو ماسحات الشبكة… إلخ).
  7. يجب احترام الخصوصية الشخصية وحقوق الآخرين وعدم الحصول على بيانات تخص مستخدم آخر، إضافة إلى البرامج أو الملفات الأخرى من دون إذن مسبق.
  8. يطلب موافقة خاصة من قسم تقنية المعلومات قبل تنصيب أي برامج أو تركيب أجهزة خاصة على أنظمة (جهة العمل).
  9. أجهزة الكمبيوتر تعتبر إعارة من (جهة العمل) لذا فهي للاستخدام الرسمي لـ(جهة العمل) فقط ولا يجوز استخدامها من قبل أفراد الأسرة أو الأصدقاء تحت أي ظرف من الظروف.
  10. عند إرجاع جهاز الكمبيوتر، تحتفظ إدارة تقنية المعلومات بالحق في تنظيف القرص الثابت من أي بيانات وإعادة تثبيت كافة البرامج المبدئية. المستخدم مسؤول عن أي بيانات يتركها على الكمبيوتر المحمول عند إعادتها إلى (جهة العمل).
  11. تحتفظ إدارة تكنولوجيا المعلومات بحقها في استرجاع جميع المعدات التي تم أعارتها للمستخدمين من أجل إجراء تحديثات وتحسينات للبرامج، و / أو استبدال أو تحديث الأجهزة في أي وقت.
  12. لا يقوم موظفو إدارة تقنية المعلومات بالدخول (login) للأجهزة الشخصية لأعمال الصيانة ألا بعد اخذ الأذن من صاحب العلاقة مباشرة.
  13. أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها موجودة لخدمة الموظفين والمستخدمين لأداء الأعمال بطريقة أفضل، وعليه فإنه ليس من الممكن استغلالها لأغراض شخصية.
  14. توفر (جهة العمل) مجموعة واسعة من الطابعات المتصلة بالشبكة للمساعدة في أداء أعمال (جهة العمل)، كما يُسمح بطابعات سطح المكتب الفردية، وسيتم دعمها من قِبل قسم تقنية المعلومات.
  15. يحظر على موظفي (جهة العمل) شراء معدات الشبكات الخاصة بهم، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: بطاقات الشبكة المحلية والبطاقات اللاسلكية وأجهزة التوجيه والمبدلات وتوصيل كابلات الشبكة والطابعات الجاهزة للربط بالشبكة.
  16. يعتبر استقرار الشبكة أمرًا بالغ الأهمية في بيئة (جهة العمل)، وقد تؤدي إضافة معدات الشبكة غير المصرح بها لشبكة (جهة العمل) إلى حدوث مشكلات يصعب تشخيصها.
  17. عند استعمال الكمبيوتر يجب أن يكون الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص به، وعند ترك الجهاز ولو لفترة وجيزة يجب قفل شاشة الجهاز بكلمة المرور.
  18. لا يجب تخزين أي وثائق أو ملفات لا علاقة لها بالعمل في المساحات المخصصة للموظفين على الخادم المخصص لذلك.
  19. مسؤولية المستخدم أن يتعلم كيفية استعمال جهاز الكمبيوتر وملحقاته بشكل سليم، وإذا شعر أنه بحاجة إلى التدريب، فعليه التوجه وطلب المساعدة من المعنيين في القسم المختص.
  20. لا يسمح لأي شخص من خارج (جهة العمل) باستخدام حواسيب (جهة العمل) إلا بإذن كتابي رسمي.
  21. يجب على المستخدم عدم أبطال عمل برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الخبيثة على أجهزة كمبيوتر (جهة العمل)، كما يجب أن يتم فحص وسائل تخزين البيانات (مثل الأقراص المضغوطة أو محركات الأقراص الثابتة أو ذاكرة الفلاش) قبل فتح أي ملف أو برنامج.
  22. يحظر على المستخدمين نسخ أية مواد أو برامج من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بـ (جهة العمل) لتوزيعها خارجها دون موافقة خطية وصريحة.