قانون رقم 53 لسنة 1970 م بشأن رسوم الموانئ
باسم الشعب
مجلس قيادة الثورة
بعد الاطلاع
مادة 1
تسري أحكام هذا القانون على جميع الموانئ المبينة بالجدول المرافق.و لوزير النقل البحري بقرار منه إضافة موانئ إلى هذا الجدول أو حذفها منه.
مادة 2
تؤدي الرسوم المنصوص عليها في هذا القانون إلى المؤسسة العامة للموانئ والمنائر.وفي حساب الرسم يعتبر كسر الطن طناً كاملاً، ويبدأ اليوم من منتصف الليل.
مادة 3
للمؤسسة العامة للموانئ والمنائر أن تمنع أية سفينة من مغادرة الميناء في حالة عدم قيامها بأداء الرسوم المنصوص عليها في هذا القانون.
ولا يجوز منح ترخيص بالملاحة للسفن والعائمات الوارد ذكرها في المادة 20 من هذا القانون إلا إذا أدت الرسوم المستحقة عليها كاملة.
مادة 4
يجوز بقرار من وزير النقل البحري زيادة الرسوم المنصوص عليها في هذا القانون أو خفضها بما لا يجاوز 25% من قيمتها.
مادة 5
تحدد فئات مقابل الانتفاع بالمهمات والمنشآت الثابتة والعائمة التابعة للمؤسسة العامة للموانئ والمنائر وفئات مقابل خدمات تموين السفن في الموانئ البحرية وخدمات التخليص على البضائع، وغير ذلك من الخدمات التي تؤديها المؤسسة المذكورة بقرار من وزير النقل البحري.
مادة 6
لا تخل أحكام هذا القانون بالإعفاءات والامتيازات التي تتمتع بها السفن تنفيذاً لأحكام الاتفاقيات الدولية التي تبرمها الحكومة الليبية أو تنظم إليها.
مادة 7
رسم الميناء:
أ- خمسة عشر مليماً عن كل طن صافي مسجل، إذا لم تقم بتفريغ بضائع أو شحنها أو أخذ ركاب أو إنزالها.
ب- ثلاثون مليماً عن كل طن صافي مسجل، إذا قامت بتفريغ بضائع أو شحنها أو أخذ ركاب أو إنزالها.
ولا يعتبر شحناً لبضائع تزويد السفن في الميناء بالوقود.
مادة 8
رسم الرسو على الرصيف: –
أ- ثمانية مليمات عن كل طن صافي مسجل إذا رست السفينة بالطول على أحد الأرصفة أو السقايل أو بجانب سفينة أخرى راسية على رصيف أو سقالة بالطول.
ب- أربعة مليمات عن كل طن صافي مسجل إذا رست السفينة بمؤخرتها فقط على أحد الأرصفة أو السقايل.
مادة 9
رسم المنائر:
تؤدي السفن الداخلة إلى إحدى المواني الليبية رسم منائر مقداره ثمانية مليمات عن كل طن صافي مسجل، على ألا يقل الرسم الذي تؤديه السفينة عن ثلاثة جنيهات ليبية.
مادة 10
رسم الرباط:
تؤدي كل سفينة تربط على إحدى الشمندورات العادية التابعة للمؤسسة العامة للموانئ والمنائر والمسموح بالرباط عليها رسم رباط مقداره جنيه ليبي عن كل يوم أو جزء من اليوم.
مادة 11
رسم الملاحظة:
تؤدي كل سفينة من السفن التي تقوم بتفريغ أو شحن مواد نفطية بترولية أو متفجرات أو مواد خطرة في الموانئ الليبية رسم ملاحظة مقداره خمسة جنيهات ليبية عن كل يوم أو جزء من اليوم.
مادة 12
رسم المغادرة:
تؤدي كل سفينة تغادر إحدى المواني الليبية رسم ترخيص بالمغادرة مقداره جنيه ليبي واحد.
مادة 13
رسم نظافة:
تؤدي كل سفينة تكون شحنتها من الإسمنت أو الجير أو الآجر أو غير ذلك من المواد التي تسبب اتساخ الرصيف رسم نظافة مقداره جنيهان ليبيان.
مادة 14
رسم حواجز الجرذان:
تؤدي كل سفينة مقابل استعمالها لحواجز الجرذان التابعة للمؤسسة العامة للموانئ والمنائر رسما مقداره جنيه ليبي واحد عن كل يوم أو جزء من اليوم.
وتلتزم السفن باستعمال الحواجز المذكورة، إذا لم يكن لديها حواجز خاصة بها.
مادة 15
رسم خدمات صحية:
تؤدي كل سفينة رسم خدمات صحية مقداره ثلاثة جنيهات ليبية عن كل شهادة صحية.
مادة 16
رسم تزويد السفن بالماء:
تؤدي كل سفينة مقابل تزويدها بالماء العذب رسماً مقداره ثلاثمائة مليم عن الطن الواحد من الماء 224 جالون إذا تم تزويدها مباشرة من الرصيف، و خمسمائة مليم عن الطن الواحد إذا تم تزويدها بطريق غير مباشر بواسطة خزانات محمولة على زوارق أو مواعين مائية أو غيرها من الوسائل الأخرى.
كما تؤدي رسماً إضافياً مقداره 50% من الرسم المذكور عن العمليات التي تتم خلال أيام الجمع والعطلات الرسمية أو في غير ساعات العمل المقررة في الميناء.
مادة 17
رسم الغطاس:
تؤدي كل سفينة تطلب الاستعانة بغطاس رسماً مقداره خمسة جنيهات ليبية عن كل ساعة أو جزء منها، وذلك اعتباراً من وقت وضع الغطاس تحت تصرفها.
مادة 18
رسم سفر الركاب:
يحصل عن كل راكب غير ليبي مسافر إلى خارج البلاد على ظهر سفينة رسم سفر مقداره خمسمائة مليم.
مادة 19
رسم الإرشاد:
أ- يحصل رسم مقداره 25% من الرسم المذكور عن كل عملية إرشاد تتم داخل الميناء بناء على طلب السفينة.
ب- يحصل رسم مقداره ثلاثة جنيهات ليبية عن كل ساعة أو جزء من الساعة بعد انقضاء الساعة الأولى لبقاء المرشد على ظهر السفينة.
ج- تضاعف الرسوم إذا تمت عمليات الإرشاد خلال أيام الجمعة أو العطلات الرسمية.
د- يحصل رسم إضافي مقداره 50% من الرسوم المستحقة بالنسبة إلى عمليات الإرشاد التي تجرى قبل أو بعد ساعات العمل الرسمية التي تحددها المؤسسة العامة للموانئ والمنائر.
أ- خمسة عشر جنيهاً ليبياً عن كل يوم يتغيب فيه المرشد عن مقر عمله وذلك إذا نزل في ميناء غير ليبي.
ب- سبعة جنيهات ليبية ونصف عن اليوم الواحد إذا نزل المرشد في ميناء ليبي.
ج- خمسة جنيهات ليبية رسم إضافي عن اليوم الواحد بعد انقضاء ثلاثة أيام على غياب المرشد عن مقر عمله.
مادة 20
رسم الترخيص بالعمل:-
مادة 21
تخفض الرسوم المنصوص عليها في المادة 7 من هذا القانون بمقدار النصف بالنسبة لسفن الملاحة الساحلية الليبية.
وتعتبر السفينة سفينة ملاحة ساحلية في تطبيق أحكام هذا القانون إذا كانت تقوم عادة بالملاحة فيما بين الموانئ الليبية، ولو كانت قادمة أصلاً من ميناء أجنبي، أو تقوم ببعض الرحلات إلى موان أجنبية بصفة غير اعتيادية.
مادة 22
أ- السفن التي تفد إلى إحدى الموانئ الليبية في رحلة سياحية، بشرط أن تثبت السفينة أنها غير خاضعة لنظام السفريات الدورية وأنها قادمة في رحلة سياحية، ولا يحول دون التخفيض في هذه الحالة نزول السياح الذين تقلهم السفينة إلى الميناء أو أخذهم منها.
بج- سفن الأبحاث العلمية التي لا تقوم بأعمال تجارية، وسفن المعارض، وذلك بشرط المعاملة بالمثل.
مادة 23
تعفى من الرسوم المنصوص عليها في هذا القانون – فيما عدا الرسوم المنصوص عليها في المواد 15، 16، 17 – السفن الآتية:-
مادة 24
تعفى من رسوم الإرشاد المنصوص عليها في المادة 19 السفن الآتية وذلك ما لم تطلب هذه السفن الاستعانة بمرشد:-
مادة 25
يجوز إعفاء السفن الآتية من رسوم الإرشاد المنصوص عليها في المادة 19:
مادة 26
أ- السفن الليبية التي يرخص لها بالخروج في رحلة ثقافية أو رياضية، وعند العودة إلى الميناء تحسب مدة العشرة أيام الوارد ذكرها في الفقرة 2 من المادة 7 من هذا القانون اعتباراً من تاريخ دخول السفينة الميناء أول مرة مع عدم حساب المدة التي مكثتها خارج الميناء بسبب الرحلة الثقافية أو الرياضية.
ب- سفن صيد الأسماك أو الأسفنج المرخص لها في ذلك، والتي لا تقوم بأعمال تجارية أخرى.
ج- يخوت وزوارق النزهة التي لا تباشر عملاً تجارياً.
مادة 27
أ- السفن التي تضطر للالتجاء إلى الميناء أو العودة إليه بعد خروجها منه، بقصد الحصول على مساعدة طبية أو لإنزال أشخاص أنقذوا من البحر، أو تسليم متسللين من الرعايا الليبيين وذلك بشرط أن تغادر الميناء بمجرد الانتهاء من مهمتها، ودون أن تباشر أي عمل تجاري أو تدخل حوضاً جافاً أو عائماً أو قزقاً.
ب- السفن التي تعود إلى الميناء بعد مغادرتها له بسبب رداءة الطقس أو لحصول تلف بها دون أن تباشر عملاً تجارياً.
ج- السفن التي يرخص لها في الخروج من الميناء لتجربة آلاتها أو لضبط بوصلاتها أو لإلقاء الفضلات خارج الميناء، على أن تعود إلى الميناء قبل مضي 24 ساعة من وقت خروجها وبشرط ألا تكون قد دخلت ميناء آخر خلال هذه المدة.
جدول بالموانئ الخاضعة لأحكام قانون رسوم الموانئ وبيان حدود كل منها
الميناء | حدوده |
1 – ميناء زواره | أ- المنطقة المائية الواقعة بين حاجز الأمواج الحالي وتلك التي تقع ضمن أي حاجز جديد ينشأ فيما بعد.ب- المنطقة المائية المعروفة بالممر الملاحي خارج الميناء ابتداء من مدخل الميناء حتى مسافة كيلومتر واحد. |
2 – ميناء طرابلس | أ- المنطقة المائية الواقعة داخل حاجز الأمواج الحالي وتلك التي تقع ضمن أي حاجز جديد للأمواج يتم إنشاؤه وفقاً لمشروع إنماء الميناء.ب- المنطقة المائية الخارجية المعروفة بالممر الملاحي خارج الميناء ابتداء من مدخل الميناء وعلى طول العلامات المميزة للمرور حتى مسافة كيلو مترين. |
3 – ميناء الخمس | أ- المنطقة المائية الواقعة ضمن حاجز الأمواج الحالي وتلك التي تقع ضمن أي حاجز جديد ينشأ فيما بعد.ب- المنطقة المائية الواقعة ضمن دائرة وهمية قطرها كيلومتر واحد ابتداء من نقطة وهمية في نهاية حاجز الأمواج الحالي. |
4 – ميناء مصراتة قصر أحمد | تحدد في ضوء اعتماد المخطط الرئيسي الخاص بهذا الميناء. |
5 – ميناء رأس لانوف | أ- المنطقة الواقعة ما بين خطي طول 12 32 18 30 36 18 شرقي جرينتشب- وما بين خطي عرض 30 24 30 30 30 30 والشاطئ |
6 – ميناء السدرة | أ- المنطقة الواقعة ما بين خطي طول 30 20 18 30 24 18 شرقي جرينتشب- وما بين خطي عرض صفر 42 30 6 38 30 والشاطئ |
7 – ميناء البريقة | أ- المنطقة الواقعة ما بين خطي طول 6 32 19 24 36 19 شرقي جرينتشب- وما بين خطي عرض 42 27 30 36 24 30 والشاطئ |
8 -ميناء الزويتينة | أ- المنطقة الواقعة ما بين خطي طول صفر 5 20 صفر 57 19 شرقي جرينتشب- وما بين خطي عرض صفر 48 30 صفر 56 30 والشاطئ |
9- ميناء بنغازي | أ- المنطقة المائية الواقعة ضمن حاجز الأمواج الحالي وتلك التي تقع ضمن أي حاجز جديد للأمواج ينشأ حتى الجسر المنشأ فوق الحوض ذي المياه الضحلة الموجودة في الناحية الشرقية.ب- المنطقة المائية المعروفة بالممر الملاحي خارج الميناء ابتداء من مدخل الميناء وعلى طول العلامات المميزة للممر حتى مسافة كيلو مترين. |
10- ميناء سوسة | المنطقة المائية الواقعة ضمن دائرة وهمية قطرها خمسمائة متراً ابتداء من نهاية حاجز الأمواج الحالي. |
11-ميناء رأس الهلال | المنطقة المائية الواقعة ضمن دائرة وهمية قطرها كيلو متر واحد ابتداء من نهاية الرصيف الرأسي الحالي. |
12- ميناء درنة | أ- المنطقة المائية الواقعة ضمن حاجز الأمواج الحالي و خط وهمي يصل ما بين نهاية الحاجز المذكور وحاجز الأمواج المتضرر الموجود في الجهة الجنوبية.ب- المنطقة المائية المعروفة بالممر الملاحي خارج الميناء التي تبدأ من مدخل الميناء حتى مسافة كيلو متر واحد. |
13- ميناء طبرق | كامل المنطقة المائية الواقعة ضمن خليج طبرق الطبيعي أو تلك المنطقة الواقعة غربي خط وهمي ابتداء من رأس طبرق حتى الشاطئ جنوباً وتتألف من ثلاث مناطق داخل الخليج وهي مرسي طبرق والقاعدة البحرية المقترحة ومرسى الحريقة- الميناء البترولي |
قواعد عامة: