أدوات الوصول

Skip to main content

اتفاقية ثقافية بين الجمهورية العربية الليبية والجمهورية التوجولية

نشر في

اتفاقية ثقافية بين الجمهورية العربية الليبية والجمهورية التوجولية

إن حكومة الجمهورية العربية الليبية

وحكومة الجمهورية التوغولية

رغبة منهما في توطيد أواصر الصداقة بين شعبيهما ولتقوية العلاقات الثقافية بين بلديهما قررا عقد هذه الاتفاقية التي تتعلق بالتعاون الثقافي.

مادة 1 

يتعهد الطرفان المتعاقدان على تنمية التعاون الثقافى المثمر بكل الوسائل وخاصة في ميادين العلم والثقافة والفن والتربية والشباب والرياضة

مادة 2 

يتعهد الطرفان المتعاقدان بتقديم المساعدات المتبادلة سواء عن طريق الفنيين او المواد و ذلك بخلق مؤسسات قومية في ميادين العلم والأدب والفن والثقافة.

مادة 3 

يشجع الطرفان المتعاقدان على تبادل الاساتذة و الفنيين والمحاضرين والمدرسين و اصحاب الحرف المهنية والأشخاص الآخرين الذين يمارسون مهنا لها علاقة بالاتفاقية المذكورة.

مادة 4 

يتعهد كل طرف على تشجيع تبادل المنح الدراسية لمواطني الطرفين لتمكينهما من القيام بالدراسة المرحلية في كل من البلدين.

مادة 5 

يقوم الطرفان المتعاقدان بفحص الشروط التي من شأنها الوصول الى اتفاق بشان

معادلات الشهادات والدرجات الجامعية في كلا البلدين

مادة 6 

يتعهد الطرفان المتعاقدان باتخاذ الإجراءات الضرورية التي من شأنها تنمية المعلومات المتعلقة بالتاريخ و الجغرافيا للبلد الآخر وخاصة عن طريق البعثات العلمية والأثرية وتبادل

الرحلات الدراسية والمؤتمرات الطلابية وغيرها.

مادة 7 

تشجع الأطراف المتعاقدة دخول وتوزيع المؤلفات العلمية والثقافية والفنية لكلا البلدين في أراضيها حسب الامكانيات مع الحفاظ على احترام القوانين المعمول بها في كلا البلدين.

مادة 8

يتعهد الجانبان المتعاقدان بتشجيع تبادل الفرق الفنية والمسرحية والرياضية ويتعهدان من جهة أخرى بتشجيع الرحلات السياحية بين البلدين.

مادة 9 

يتعهد الطرفان على أساس مبدأ المعاملة بالمثل على تشجيع إنتاج وتبادل الافلام وتنظيم المهرجانات الخاصة بالاذاعة المرئية في كلا البلدين.

مادة 10

يقوم كل من الطرفين المتعاقدين بوضع برامج – ضمن البرامج الاذاعية القومية تهدف الى تعريف مواطنيها فيما يتعلق بالحياة والفن والثقافة في البلد الآخر.

مادة 11

تنموم الجمهورية العربية الليبية بإنشاء مركز ثقافي ومدارس لتعليم اللغة العربية في الجمهورية التوغولية بهدف تقوية العلاقات التاريخية والروحية والثقافية بين البلدين.

مادة 12

تسرى الأمور المالية الناتجة عن تطبيق هذا الاتفاق بموجب ترتيبات خاصة.

مادة 13

يصبح هذا الاتفاق نافذ المفعول اعتبارا من تاريخ توقيعه ويستمر العمل له لفترة غير محدودة ويمكن لاى من الطرفين المتعاقدين إخطار الطرف الآخر برغبته في إنهاء هذا الاتفاق على أن يتم الانتهاء بعد ستة أشهر من تاريخ الإخطار المتقدم للطرف الآخر بالطرق الدبلوماسية.

حرر في طرابلس بتاريخ 8 شوال 1393 هـ الموافق 2 نوفمبر 1973 م من نسختين. اصليتين إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الفرنسية وكلا النصين متساويين في القوة.

  • عن الجمهورية العربية الليبية
  • طه الشريف بن عامر
  • وزير المواصلات والمكلف بالكهرباء
  • عن الجمهورية التوغولية
  • جواشیم هانلیدی وزير الخارجية