أدوات الوصول

Skip to main content

قانون رقم 36 لسنة 2012 م بشأن إدارة أموال وممتلكات بعض الأشخاص

نشر في

قانون رقم 36 لسنة 2012 م بشأن إدارة أموال وممتلكات بعض الأشخاص

المجلس الوطني الانتقالي المؤقت

بعد الاطلاع

  • على بيان انتصار ثورة السابع عشر من فبراير الصادر في 22 فبراير 2011 م.
  • وعلى الإعلان الدستوري الصادر في 3 أغسطس 2011 م.
  • وعلى اللائحة الداخلية للمجلس.
  • وعلى النظام الأساسي لعمل المجلس الوطني الانتقالي المؤقت.
  • ولدواعي المصلحة العامة.
  • وعلى ما ورد في اجتماع المجلس المنعقد يوم الأربعاء الموافق 2/05/2012م.

أصدر القانون الآتي

المحتويات

توضع أموال وممتلكات الأشخاص تحت إدارة حارس عام 

المادة 1

توضع تحت إدارة حارس عام أموال وممتلكات الأشخاص المذكورين بالجدول المرفق بهذا القانون ، وكذلك أموال وممتلكات أزواج وأبناء الأشخاص الطبيعيين منهم.

ويجوز بقرار من مجلس الوزراء أن تضاف إلى الجدول المذكور أية أموال أو ممتلكات أخرى يرى لزوم خضوعها للحراسة.

كما يجوز أن يضاف إلى الجدول المذكور بعض الأشخاص الموجودين في الخارج.

تعيين الحارس العام بقرار من مجلس الوزراء

المادة 2

يعين الحارس العام بقرار من مجلس الوزراء ويكون بدرجة مستشار بمحكمة الاستئناف بناء على عرض من وزير العدل وينوب عن الأشخاص المشار إليهم في إدارة أموالهم وممتلكاتهم أو التي يكون لهم فيها سلطة الإدارة الفعلية، بما لهم من نصيب في رأس مالها أو تلك التي يمتلكون فيها أسهماً أو سندات أو حصصاً أو أنصبة أياً كانت نسبتها إلى رأس المال، ويجوز بقرار من مجلس الوزراء تعيين حراس خاصين يعهد إليهم إدارة بعض الأموال والممتلكات المشار إليها وتكون لهم بالنسبة لهذه الأموال والممتلكات الحقوق المخولة للحارس العام وفقاً لأحكام هذا القانون وذلك في الحدود التي يصدر بها قرار من وزير العدل.

و للحارس العام حق التوجيه والإشراف والرقابة على مباشرة الحراس الخاصين لأعمالهم.

اختصاصات الحارس العام

المادة 3

يتولى الحارس العام تسلم الأموال وجردها وإدارتها وله بوجه خاص أن يتخذ كافة الإجراءات الضرورية لتحصيل ما للأشخاص الخاضعة أموالهم وممتلكاتهم لأحكام هذا القانون أو التي تضاف مستقبلاً من حقوق ولأداء ما عليهم من ديون وأن يقبض ما يؤدى لهم وأن يعطي المخالصات وأن يبيع ما كان قابلاً منها للتلف كلياً أو جزئياً أو الأموال التي تكون نفقات المحافظة عليها باهظة، ويجوز له في الأعمال الصناعية أو التجارية أن يباشر كل ما يتعلق بالاستغلال العادي للعمل، وله أن يتصالح أو ينزل عن الديون كلها أو بعضها وله حق التقاضي باسم المشمولين بهذا القانون باعتباره نائباً عنهم.

المادة 4

للحارس العام – وبإذن كتابي من وزير العدل – أن يباشر بيع الأموال والممتلكات وتصفية الأعمال الصناعية أو التجارية وبوجه خاص له أن يطلب إنهاء أو تصفية أية شركة أو أن يوافق على هذا الإنهاء.

ضرورة موافقة وزير العدل على تعيين الحارس العام

المادة 5

يعين الحارس العام بعد موافقة وزير العدل الموظفين والمندوبين اللازمين لمعاونته في إدارة الأموال والممتلكات المشار إليها في المادة الأولى من هذا القرار أو التي تضاف مستقبلاً ويجوز ذلك بطريق الندب أو الإعارة من موظفي الدولة ممن لديهم الخبرة العملية في هذا الشأن وبعد موافقة الجهات التابعين لها.

المحاذير والموانع

المادة 6

يحظر أن تعقد بالذات أو بالوساطة مع أحد الأشخاص الموضوعة أموالهم تحت الحراسة بموجب هذا القانون أو لمصلحتهم أية عقود أو تصرفات أو عمليات تجارية سواء كانت مالية أو أي نوع آخر إلا عن طريق الحارس العام.

حكم التصرفات السابقة على 1 فبراير 2011 م.

المادة 7

مع عدم الإخلال بأحكام المادة 12 من هذا القانون يقع باطلاً ولا يحتج به أمام أية جهة كانت في ليبيا ، كل تصرف وقع منذ 1 فبراير 2011 م. وحتى تاريخ نفاذ هذا القانون على الأموال أو الممتلكات المملوكة للأشخاص المشمولين بأحكام هذا القانون ويكون من شأنه إخفاؤها أو تهريبها أو تحقيق مصلحة مالية شخصية غير مشروعة أو بالمخالفة للتشريعات النافذة ذات العلاقة.

قيود على الأشخاص المشار إليهم في المادة الأولى 

المادة 8

لا يجوز لأي شخص من الأشخاص المشار إليهم في المادة الأولى أن يرفع أية دعوى مدنية أو تجارية أمام أية جهة قضائية في ليبيا ولا أن يتابع السير في دعوى منظورة أمام الجهات المذكورة، وذلك متى كانت هذه الدعاوى متعلقة بالأموال الخاصة بالحراسة.

المادة 9

لا يجوز تنفيذ أي التزام ناشئ عن عقد أو تصرف أو عملية تكون قد تمت لمصلحة أحد الأشخاص المشار إليهم في المادة الأولى في تاريخ سابق على نفاذ هذا القانون أو قرار وضع أمواله تحت الحراسة، إلا بعد موافقة الحارس العام

وبإذن كتابي من وزير العدل، كما لا يجوز تنفيذ أي عقد أو عملية أو تصرف تم بالمخالفة لنص المادة 7 من هذا القانون.

مسؤولية الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية

المادة 10

على كل شخص طبيعي أو اعتباري موجود في ليبيا أو خارجها يكون مديراً أو مشرفاً أو مودعاً لديه أو حائزاً لأموال منقولة أو ثابتة أو لحقوق مملوكة بالذات أو بالواسطة للأشخاص الذين تنطبق عليهم أحكام هذا القانون أو يكون دائناً أو مديناً لهم بأية مبالغ أو حقوق أياً كانت طبيعتها أن يقدم إلى الحارس العام بياناً صحيحاً كاملاً بهذه الحقوق والأموال مشفوعاً بالأوراق والمستندات الخاصة بها، وذلك في المواعيد وبالأوضاع التي تحدد بقرار من وزير العدل..

المادة 11

يجب على كل شخص طبيعي أو اعتباري تقديم بيان كاف في المواعيد و بالأوضاع والشروط التي يحددها وزير العدل عن كل اتفاق يتعلق بنقل الملكية أو حق انتفاع أو حق الاستعمال في أموال منقولة أو ثابتة أو بنقل الحقوق أياً كانت طبيعتها أو يترتب عليه إدخال أي تعديل في شركة مدنية أو تجارية أو في مركز الشركاء فيما بينهم إذا كان أحد المشمولين بهذا القانون طرفاً فيها.

اختصاصات استثنائية لوزير العدل

المادة 12

يجوز لوزير العدل أن يقرر عدم الاعتداد بالاتفاقات التي يجب تقديم بيان عنها وفقاً لأحكام المادة العاشرة إذا لم يقدم البيان عنها في المواعيد المحددة أو إذا كان البيان بشأنها غير صحيح.

ويجوز له أن يقرر عدم الاعتداد بالاتفاقات غير ثابتة التاريخ أو قبل صدور قرارات مجلس الوزراء المشار إليها في الفقرة الثانية والثالثة من المادة الأولى من هذا القانون وذلك إذا كانت ثمة أسباب جدية تدعو إلى الشك في صحتها.

كما يجوز له أن يرفض قبول أي اتفاق بنقل الملكية على سبيل التبرع أو أي عقد من عقود المعاوضة يكون من شأنه إخفاء الأموال عن الحراسة أياً كان تاريخ إبرام الاتفاق أو العقد.

إمكانية الطعن على قرارات وزير العدل

المادة 13

يجوز لذوي الشأن الطعن أمام المحكمة المختصة في القرارات التي تصدر عن وزير العدل طبقاً لأحكام المادة السابقة وذلك خلال ستين يوماً من إعلانهم بالقرار محل الطعن.

شروط تطبق على الأشخاص المشار إليهم في المادة الأولى 

المادة 14

يجب على جميع الأشخاص المشار إليهم في المادة الأولى من هذا القانون أو شاغليها أو من بحوزتهم تسليم الأموال والممتلكات التي تسري في شأنها

أحكام هذا القانون إلى الحارس العام ، كما يجب على الأشخاص المشار إليهم في المادة 10 أن يسلموا إلى الحارس العام الأموال المنقولة والثابتة والمستندات المثبتة للحقوق المذكورة في البيانات المقدمة منهم وأن يمكنوه من وضع يده عليها ويحدد الحارس العام مواعيد وإجراءات وأوضاع تسليم الأموال والممتلكات والمستندات.

حقوق وامتيازات استثنائية للحارس العام

المادة 15

يجوز للحارس العام فسخ عقود إيجار المساكن التي يشغلها أحد الأشخاص الخاضعة أموالهم للحراسة من الموجودين في الخارج وذلك دون إخطار سابق ودون تعويض عن الفسخ قبل انقضاء مدة العقد.

الاختصاص بتحديد نفقات شهرية للموضوعة أمواله تحت الحراسة 

المادة 16

يجوز لوزير العدل أن يحدد لأسرة الشخص الموضوعة أمواله تحت الحراسة نفقة شهرية تؤخذ من أمواله وتتناسب مع متوسط الدخل في المجتمع.

استثناءات من أحكام هذا القانون

المادة 17

يستثنى من أحكام هذا القانون:

الأجور والمرتبات وما في حكمها والمعاشات التقاعدية التي تدفع للأشخاص المشار إليهم في المادة الأولى من هذا القانون.

مرتبات ومكافأت الحارس العام والموظفين

المادة 18

يؤخذ من إيرادات الأموال والممتلكات التي توضع تحت الحراسة مايقرر للحارس العام وللموظفين التابعين له و الحراس الخاصين من مكافآت أو مرتبات وما تستلزمه إدارة هذه الأموال من مصروفات وذلك في حدود نسبة مئوية من هذه الأموال يحددها وزير العدل، كما يحدد قيمة هذه المكافآت والمرتبات والمصروفات وشروط صرفها.

تقديم الحارس العام حساباً عن إدارته للأموال والممتلكات 

المادة 19

يجب على الحارس العام وغيره من الحراس الخاضعين له أن يقدموا حساباً عن إدارتهم للأموال والممتلكات محل الحراسة خلال شهر من مباشرتهم لمهامهم إلى وزير العدل لفحصه واعتماده من قبل ديوان المحاسبة.

منح الضبطية القضائية

المادة 20

يكون للحارس العام وللحراس الخاصين ولمن يحددهم وزير العدل من الموظفين والمندوبين المشار إليهم في المادة 5 صفة مأموري الضبط القضائي في خصوص تنفيذ أحكام هذا القانون.

ضرورة تقديم كافة البيانات المتعلقة بحسابات الأشخاص

المادة 21

يجب على المديرين المسؤولين في المصارف والشركات والمنشآت التجارية أو الصناعية وغيرها من الجهات العامة والخاصة أن يقدموا للحارس العام و الحراس الخاصين والمندوبين والموظفين التابعين له عند الطلب كافة البيانات المتعلقة بحسابات الأشخاص المشار إليهم في المادة الأولى وودائعهم وأموالهم أياً كانت والدفاتر أو الأوراق الأخرى الخاصة بهذه الحسابات أو الودائع أو الأموال.

مدة إدارة الأموال والممتلكات

المادة 22

على المكلفين بإدارة الأموال والممتلكات أو الحائزين لها والمشمولة بأحكام هذا القانون أن يستمروا في إدارتها إلى حين تسليمها إلى الحارس العام.

العقوبات

المادة 23

مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها في قوانين أخرى يعاقب كل من يخالف أحكام المواد 14،11،10،9،7،6 من هذا القانون بالحبس الذي لا يقل عن سنتين وبغرامة لا تجاوز خمسين ألف دينار.

ويعاقب بالعقوبة ذاتها كل دائن أو مدين قدم بياناً غير صحيح بقصد تهريب أموال أو حقوق مستحقة الدفع ، وتقضي المحكمة علاوة على ما تقدم بتسليم الحارس العام الأموال والأوراق والمستندات التي يجب تقديم بيان عنها أو تسليمها.

كما يعاقب كل من يخالف أحكام المادتين 22،21من هذا القانون بالحبس الذي لا يجاوز سنتين وبغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف دينار.

إلغاء الأحكام المخالفة

المادة 24

يلغى كل حكم يتعارض وأحكام هذا القانون.

بدء العمل بالقانون ونشره في الجريدة الرسمية

المادة 25

يُعمل بهذا القانون من تاريخ صدوره، ويُنشر في الجريدة الرسمية وفي وسائل الإعلام المختلفة.

المجلس الوطني الانتقالي

المؤقت- ليبيا

صدر في طرابلس يوم الاثنين بتاريخ:

11من جمادى الثاني/1433 هـ.

الموافق 02/05/2012م.

الجدول المرفق للقانون رقم 36 لسنة 2012م.

بشأن إدارة أموال وممتلكات بعض الأشخاص

ت. الاسمت. الاسم
1 معمر محمد بومنيار القذافي2 خميس معمر القذافي
3 سيف العرب معمر القذافي4 هانيبال معمر القذافي
5 المعتصم معمر القذافي6 الساعدي معمر القذافي
7 سيف الإسلام معمر القذافي8 محمد معمر القذافي
9 عائشة معمر القذافي10 هناء معمر القذافي
11 صفية فركاش محمد12 إبراهيم علي إبراهيم القذافي
13 أبريني خليفة أبريني14 احتيوش فرج احتيوش
15 أحمد ابراهيم منصور القذافي16 أحمد الكيلاني القذافي
17 إبراهيم الحفيان18 أصبيع علي أصبيع
19 أحمد محمد عويدات20 أبوبكر سليمان الوزري
21 إدريس عبدالله غيث22 أحمد رمضان الأصيبعي
23 أحمد علي المحمودي24 إبراهيم عبدالسلام إبراهيم
25 إبراهيم عبدالرحمن ابجاد26 إبراهيم مصباح أبوخزام الحسناوي
27 د.إبراهيم الغويل28 أبوبكر الصافي الطيب
29 أحمد محمد إبراهيم القذافي30 إسماعيل الكرامي
31 أحمد خليفة القذافي32 أحمد محمد سيد قذاف الدم
33 أمال عبدالله نوري صافار34 الريفي الشريف
35 إبراهيم محمد الفقهي36 أبو زيد عمر دوردة
37 أحمد مصباح المبروك الورفلي38 أم شناف مصباح المبروك الورفلي
39 التهامي محمد أحمد خالد40 البغدادي علي المحمودي
41 الطيب الصافي الطيب42 الزناتي محمد الزناتي
43 السنوسي سليمان الوزري44 المبروك علي محمد القذافي
45 المدني أبو طويرات46 المدني الأزهري
47 المدني الحضيري48 المهدي مفتاح امبيرش
49 الهادي الطاهر امبيرش50 التواتي المهدي منصور القذافي
51 المبروك إبراهيم سحبان المقرحي52 المجدوب صالح القذافي
53 الطاهر الهادي الجهيمي54 الزوام أحمد عبد الرحمن القذافي
55 العجيلي إبريني56 المهدي العربي
57 الهيبلو نصر القذافي58 الريفي الشريف
59 باسط خطاب المنفي60 بشير علي زنبيل
61 بشير صالح الأخضر62 بشير صالح بشير
63 بشير صالح القمودي64 بالقاسم ماشاء الله لبعج
65 بوزيد الجبو القذافي66 جبران سالم منصور
67 جمعة سعيد القذافي68 جميلة محمد سالم بن عامر
69 جميلة فتحي بن عامر70 جميلة محمد درمان
71 حسني الوحيشي الصادق72 حسونة اللافي الشاوش
73 حاتم الهادي الحميدي74 حافظ محمد الشوايل
75 حسن محمد إحميدة الكاسح76 حبيب أوداعة الحسناوي
77 حسني بي78 حمزة التهامي الورفلي
79 حامد مسعود سعد80 حامد الحضيري
81 خالد الزنتوتي82 خليفة سعيد الهنشيري
83 خليفة صالح القذافي84 خليفة حنيش الدرباشي القذافي
85 خيري نوري خالد86 خالد الخويلدي الحميدي
87 رافع علي المدني88 رجب مفتاح أبو دبوس
89 رمضان المهدي الزنتوتي90 رجب بوزيد رمضان القذافي
91 سالم الحسين المشاي92 سالم محمد بن عامر
93 سعيد فرج علي القذافي94 سعد حسن بكار
95 سعد الدين فتحي بن عامر96 سعيد حسن الزوبيك
97 سيد محمد قذاف الدم98 سعيد محمد راشد خيشة المقرحي
99 سعيد عريبي حفيانة100 سالم ميلاد المشاي
101 سليمان ساسي الشحومي102 سلوى فتحي بن عامر
103 سالم قادير104 سعيد عويدات القذافي
105 سعيد عمار النائلي106 سعيد مفتاح القذافي
107 سليمان سالم سليمان الشحومي108 د.سليمان الغويل
109 سالم بوشريده110 شكري محمد غانم
111 صالح إبراهيم المبروك الورفلي112 صالح إبراهيم عبدالقوي
113 صالح حسين محمد محمد الزوبيك114 صالح علي عمار
115 صالح عمار صالح بالحاج116 صالح عمار مسعود
117 صالح مسعود عثمان القذافي118 صبحي قنوص
119 صبري محمد بن عامر120 عالية يعقوب البرعصي
121 عبدالحميد سالم دامان122 عبدالحميد محمد الدبيبة
123 علي ابراهيم الدبيبة124 علي عبدالسلام التريكي
125 عبدالرحمن الصيد أبو شعالة126 علي فرج القذافي
127 عبدالرحيم محمد الهيبلو128 عبدالسلام الزادمة
129 عبدالرحمن عطية كرفاخ130 عبدالسلام أحمد الفرجاني
131 عبدالعاطي عثمان الهيبلو132 عبدالعزيز راشد عبدالعزيز
133 عبد القادر محمد البغدادي134 عبد القادر الحضيري
135 عبدالمجيد محمد كوسه136 عبدالهادي موسى القذافي
137 علي سالم السهولي138 عزالدين محمد الهنشيري
139 علي أبو القاسم الكيلاني140 علي يوسف زكري
141 علي محمد بن عامر142 علي محمد رحاب
143 علي محمود مارية144 علي مصباح الورفلي
145 علي مرسي الشاعري146 عمار المبروك الطيف
147 عمر حسين سالم أشكال148 عمر الحامدي
149 عمر أحميدة السوداني150 عمر عوض رشوان
151 عمر عبدالسلام الشيخي152 عمران إبراهيم أبو كراع
153 عمران سالم احتيوش154 عبد السلام أحمد جلود
155 عبدالحميد محمدالوندي156 عبدالله عثمان القذافي
157 عبدالقادر بالخير158 عمر احنيش القذافي
159 عبدالله سالم البدري160 علي محمد الأصفر
161 عبدالمنعم الهوني162 علي العاتي
163 عبدالله محمود الحجازي164 عبدالرازق الصوصاع البرعصي
165 عبدالله منصور166 عبدالمجيد المبروك القعود
167 علاق الهيبلو القذافي168 عبدالرحمن محمد علي أبو توتة
169 عيسى إمحمد عبدالسلام كوسه170 عزالدين محمود الحجازي
171 علي الكيلاني محمد جادالله172 عثمان سليمان الوزري
173 علي طلاق نصر الغناي174 غيث إبراهيم قنديل
175 فائزة عزالدين بن عامر176 فائزة رمضان الزغرات
177 فرج علي القذافي178 فوزية بشير شلابي
179 محمد أبو القاسم الزوي180 محمد أحمد الجحاوى
181 محمد محمود الحجازي182 محمد السنوسي بن عامر
183 محمد القذافي الفيتوري184 محمد المدني الأزهري
185 محمد المدني حسين الحضيري186 محمد جبريل بالحسين العرفي
187 محمد حسين عقيل188 موسى إبراهيم القذافي
189 محمد رجب محمد الطوير190 محمد زبيدة
191 محمد سعد محمد192 محمد علي الأصفر
193 محمد علي الحويج194 محمد علي محمد القذافي
195 محمد فركاش196 محمد لطفي فرحات
197 محمد مفتاح بيت المال198 محمود علي الهتكي
199 محمود بالقاسم أبو حنيك200 محمود حسين أبو حنيك
201 مصطفى محمد الزائدي202 معاوية إحميدة المبروك الصويعي
203 معتوق محمد معتوق204 معتوق نصر معتوق
205 مفتاح القذافي الصداعي206 مفتاح عبدالسلام بوكر
207 مفتاح كعيبة208 منصور سعيد الصلح
209 موسى امحمد كوسة210 ميلاد حسين الفقهي
211 ميلاد سالم ميلاد دامان212 ميلاد علي الفقهي
213 د.ميلود المهذبي214 مصطفى كمال المهدوي
215 مصطفى الخروبي216 مسعود سالم الزغرات
217 محمد علي المصراتي218 منصور ضو القذافي
219 محمد امسيعيد المجدوب القذافي220 محمد أحمد الشريف
221 محمد خليل222 محمد إبراهيم الطوير
223 محمد عبدالله السنوسي224 مسعود فرج علي القذافي
225 محمد إبراهيم كريمة226 ميلاد فرج علي القذافي
227 مفتاح فرج علي القذافي228 محمد سعيد القشاط
229 ميلاد عبدالسلام أبوزتايه230 محمد لياس
231 محمد حسن/ المغني232 محمد الأصفر القذافي
233 محمد إسماعيل أحمد234 مختار السهيلي
235 مسعود عبدالحفيظ236 محمد الزروق رجب
237 العقيد/ محمد بوزيد238 محمد شكري محمد بوزيد
239 محمد علي زيدان240 مصطفى زرتي
241 محمد إبراهيم كريمة242 محمود حسين ريح
243 محمد أبوعجيلة المبروك الصويعي244 ناصر مفتاح الحسوني
245 ناصر منصور الرياني246 نصر المبروك حركات العجيلي
247 نوري أحمد سويدان248 نصر المبروك الرياني
249 نعيمة السكران250 ناصر امحمد محمد القذافي
251 نوري الخويلدي الحميدي252 هدى فتحي بن عامر
253 هناء فتحي بن عامر254 قرين صالح قرين
255 يونس عبدالله يونس راشد256 يوسف عبد الرحيم القذافي
257 اللواء /يوسف أبوحجر258 يوسف الأمين شاكير
259 يوسف الدبري260 ليلى طرخان
261 شركة أنا يورت للمقاولات المساهمة المشتركة
262 شركة الوطن الخالد للمقاولات والاستثمارات المساهمة
263 شركة LMC للاستشارات الدولية
264 شركة أفريقيا للتجارة والاستثمار
265 شركة المستقبل للدعاية والطباعة والإعلام
266 شركة أجاويد للإنتاج الفني والإعلامي
267 شركة بابل للتوكيلات الملاحية المساهمة
268 شركة مارينر للنقل البري المحدودة
269 جهاز التحدي للبناء والتشييد
270 جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية
271 جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق
272 مؤسسة القذافي للجمعيات الخيرية
273 جمعيات مكافحة المخدرات التابعة لأبناء القذافي
274 إدارة التوجيه الثوري
275 الشركات التابعة لصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي
276 شركة السنم للاستثمار العقاري المحدودة
277 شركة أويا للاستثمار السياحي “قرية جترور”
278 فرع شركة سوما”فندق المهاري “
279 شركة واحد تسعة للنشر والتوزيع
280 شركة أرامكس للشحن
281 شركة التضامن للاستثمار العقاري المساهمة(برج بوليلى)
282 شركة السهل الأخضر للخدمات الزراعية
283 الشركة الليبية للصناعات الجوية
284 شركة واحد تسعة القابضة
285 شركة أفريقيا لصناعات المشروبات
286 الشركة الوطنية للخدمات الهندسية
287 شركة إعمار الجديد للمقاولات المساهمة المشتركة
288 شركة إعمار الساحل للمقاولات المساهمة المشتركة
289 تشاركية البيئة و المعمار للاستثمار العقاري
290 الشركة العالمية للمشروبات
291 شركة واحد تسعة للتجارة العالمية
292 شركة واحد تسعة للطيران
293 شركة رأس الهلال للخدمات البحرية المساهمة
294 شركة الخضراء القابضة والمساهمة
295 جمعية واعتصموا واستثماراتها المختلفة في ليبيا
296 شركة ليبيا القابضة المساهمة
297 شركة الفاو للاستثمار العقاري
298 شركة البحار للخدمات النفطية ” شركة مارينا فرع شركة يونانية”
299 تشاركية فينكس للأثاث تونسية
300 شركة المبدأ للمقاولات والاستثمار العقاري المساهمة
301 شركة المهندس القابضة المساهمة
302 محمية صرمان
303 مصرف الوفاء
304 شركة رباط الصميدة للمقاولات المساهمة
305 شركة الكرمود لاستيراد السيارات المساهمة” بيجو-ستروين”
306 شركة المردود الذهبي المساهمة”هيئة الأمن الخارجي”
307 شركة تليل للخدمات النفطية المساهمة
308 تشاركية المستكشف لاستيراد الاثاث
309 شركة سبيسكو للخدمات النفطية
310 شركة كامكو للخدمات النفطية
311 شركة ايكسبروا للخدمات النفطية
312 شركة مارينا” فرع شركة يونانية الجنسية “
313 تشاركية الحان للفنون”فندق الخمس السياحي”
314 تشاركية المستكشف لاستيراد الاثاث
315 شركة جرمة الملاحية
316 شركة سيستم
317 شركة الإسكان القابضة والشركات التابعة لها
318 شركة أويا للمقاولات المساهمة المشتركة
319 شركة الهاني للمقاولات المساهمة المشتركة
320 شركة امبريجيلو للمقاولات المساهمة المشتركة
321 شركة سيمبول للمقاولات المساهمة المشتركة
322 شركة ريج ليبيا للمقاولات المساهمة المشتركة
323 شركة شابورجي بالنجي للمقاولات المساهمة المشتركة
324 شركة”سي سي سي”
325 شركة الليبو للتأمين
326 شركة رامكو للمقاولات المساهمة المشتركة
327 شركة النافذة ليبيا للمقاولات المساهمة المشتركة
328 شركة الواحة للمقاولات المساهمة المشتركة
329 شركة ياماتا للمقاولات المساهمة المشتركة
330 شركة امساش للمقاولات المساهمة المشتركة
331 شركة إف إم المساهمة المشتركة
332 شركة ماركو بولو
333 شركة أويا للتفتيش والمطابقة
334 تشاركية الوفاء للخدمات النفطية
335 شركة سافانا للمقاولات العامة
336 شركة القرضابية القابضة
337 الشركة الوطنية القابضة
338 المنظمة العالمية للسلم والإغاثة
  • طلب وثيقة قانونية

    سنبذل قصارى جهدنا للعثور على المستند المطلوب. ومع ذلك، إذا لم نتمكن من الرد عليك، فهذا يعني أننا لا نملك المستند المطلوب أو لم نتمكن من العثور عليه بعد. نرجو منكم تفهم الوضع والسماح ببعض الوقت لنتمكن من معالجة طلبك والبحث عن المستندات.

  • إذا وجدت أي خطأ في هذه الصفحة فيرجى الإبلاغ عنه باستخدام النموذج التالي.
    Suggestion
    أختر نوع التصحيح
    املأ بريدك الإلكتروني. هذا حقل اختياري في حالة رغبتنا في التواصل معك فيما يتعلق بتعليقاتك.

  • ملاحظة

    نقدر اهتمامك بالمجمع القانوني. يرجى ملاحظة أننا لا نقدم المشورة القانونية أو التمثيل القانوني. إذا كانت لديك مسألة قانونية تحتاج لمساعدة بشأنها، فننصحك باستشارة محامٍ متخصص يمكنه تزويدك بالمعلومات والإرشادات المحددة التي تحتاجها.