أدوات الوصول

Skip to main content

لائحة رقم 7 لسنة 1961 م فى شأن ردم وتجفيف البرك والمستنقعات

نشر في

لائحة رقم 7 لسنة 1961 م فى شأن ردم وتجفيف البرك والمستنقعات

مجلس الوزراء،

  • بعد الاطلاع على المواد 3 فقرة 17 و5 و 6 من القانون رقم 69 لسنة 1958 في شأن الصحة العامة
  • وبناء على ما عرضه وزير الصحة

قرر

مادة 1

في تطبيق أحكام هذه اللائحة يقصد بالمستنقع أو البركة كل ارض تنخفض عما يجاورها من أراضى وتركد فيها المياه في أي وقت من السنة.

مادة 2

لنظارة الصحة، إذا اقتضت حماية الصحة العامة ذلك، أن تصدر قرارات ملزمة لملاك الأراضي بردم ما يوجد فيها من برك أو مستنقعات خلال أجل مناسب تحدده النظارة، فإذا تخلفوا عن تنفيذها قامت بإجراء الردم على حسابهم مع تحصيل النفقات منهم بطريق الحجز الإداري

ويجوز للنظارة ايضا نزع ملكية البركة او المستنقع بالطريق القانوني لتباشر ردمه وتجفيفه على أن يكون للمنزوعة ملكيته استردادها مقابل الوفاء بنفقات الردم والتجفيف وبالتعويض الذي قبضه ويسقط حقه في الاسترداد إذا لم يطلبه خلال سنة من تاريخ نشر الاعلان بإتمام الردم والتجفيف في الجريدة الرسمية بالولاية.

مادة 3

لا يجوز إحداث حفر أو توسيعها او تعميقها مما يترتب عليه رشح المياه اوركودها في الحفرة فى اى وقت من السنة على أنه يجوز لمن يقوم بتنفيذ اعمال عامة سواء بطريق الالتزام او المقاولات العامة ان يحدث الحفر التي يتطلبها تنفيذ هذه الأعمال بشرط أن يقوم بردمها وتجفيفها عقب انتهائه منها فإذا لم يقم بذلك خلال شهر من تاريخ انتهاء الأعمال كان لنظارة الصحة – مع عدم الإخلال بمحاكمته جنائيا – إجراء الردم والتجفيف على حسابه وتحصيل النفقات منه بطريق الحجز الإداري.

مادة 4 

يعاقب على مخالفة أحكام هذه اللائحة بالعقوبات المبينة في القانون رقم 69 لسنة 1958 المشار إليه.

مادة 5 

تنشر هذه اللائحة في الجريدة الرسمية ويعمل بها من تاريخ نشرها.

  • صدرت بطرابلس في 17 رمضان 1380 ه.
  • الموافق 4 مارس 1961 م.
  •  محمد عثمان الصيد 
  • رئيس مجلس الوزراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • طلب وثيقة قانونية

    سنبذل قصارى جهدنا للعثور على المستند المطلوب. ومع ذلك، إذا لم نتمكن من الرد عليك، فهذا يعني أننا لا نملك المستند المطلوب أو لم نتمكن من العثور عليه بعد. نرجو منكم تفهم الوضع والسماح ببعض الوقت لنتمكن من معالجة طلبك والبحث عن المستندات.

  • إذا وجدت أي خطأ في هذه الصفحة فيرجى الإبلاغ عنه باستخدام النموذج التالي.
    Suggestion
    أختر نوع التصحيح
    املأ بريدك الإلكتروني. هذا حقل اختياري في حالة رغبتنا في التواصل معك فيما يتعلق بتعليقاتك.

  • ملاحظة

    نقدر اهتمامك بالمجمع القانوني. يرجى ملاحظة أننا لا نقدم المشورة القانونية أو التمثيل القانوني. إذا كانت لديك مسألة قانونية تحتاج لمساعدة بشأنها، فننصحك باستشارة محامٍ متخصص يمكنه تزويدك بالمعلومات والإرشادات المحددة التي تحتاجها.