أدوات الوصول

Skip to main content

قانون رقم 15 لسنة 1959 م بشأن الوكالات التجارية

نشر في

قانون رقم 15 لسنة 1959 م بشأن الوكالات التجارية

نحن ادريس الاول ملك المملكة الليبية المتحدة

  • قرر مجلس الشيوخ ومجلس النواب القانون الآتي نصه، 

وقد صدقنا عليه وأصدرناه:

مادة 1 

لا يجوز لاى شخص أن يعمل في ليبيا كممثل أو وكيل لشركة أجنبية تجارية أو صناعية أو محل تجاري أجنبي إلا اذا كان ليبيا أو شركة ليبية وكان اسمه مسجلا في سجل الوكالات التجارية بوزارة الاقتصاد الوطني، ويقصد بالشركة الليبية فى حكم هذا القانون، الشركة التي يكون 51٪ واحد وخمسون في المائة على الأقل من رأسمالها مملوكا لليبيين.

مادة 2 

يقدم طلب التسجيل في سجل الوكالات التجارية طبقا للقواعد والإجراءات التي تنص عليها اللوائح الصادرة بمقتضى هذا القانون، وترفق به الوثائق والبيانات التي تنص عليها هذه اللوائح.

مادة 3 

يجب أن تكون الوكالة مرتبطة رأسا مع مركز الشركة أو المحل التجاري الاجنبي.ولا يجوز في تطبيق أحكام هذا القانون أن تكون الوكالة من وكيل آخر يقيم في غير بلد المحل أو الشركة الموكلة.

مادة 4 

لا يجوز لاى شخص أو شركة أن تسجل وكالات باسمها تزيد عن الحد الأقصى الذي تعينه لائحة تصدر من مجلس الوزراء·

مادة 5 

يجوز للوكيل أن يطلب البيانات الواردة في سجل الوكالات التجارية أو أن يطلب إلغاء هذا التسجيل.

وتتبع في طلبات التعديل أو الإلغاء القواعد والإجراءات التي تنص عليها اللوائح الصادرة بمقتضى هذا القانون.

مادة 6 

يعتبر تسجيل الوكيل ملغى اذا حكم نهائيا بإشهار إفلاسه.ويجوز لوزير الاقتصاد الوطنى أن يلغى تسجيل أى وكيل في الحالات الآتية:

  • أ- إذا أدين في أية جريمة ضد الاقتصاد العام أو التجارة أو الصناعة مما نص عليه في الباب الثامن من الكتاب الثانى من قانون العقوبات أو فى جريمة أخرى يكون موضوعها احتكار البضائع أو الغش فيها أو التلاعب في أسعارها أو الامتناع عن بيعها·
  • ب- إذا توقف عن عمله كوكيل تجاري ولا يجوز في هذه الحالة إلغاء التسجيل إلا بعد إنذار الوكيل كتابة وتحديد مدة معينة له لاستئناف عمله.
  • ج- إذا حكم على الوكيل لارتكابه مخالفة لأحكام هذا القانون.

مادة 7 

يجوز لأية شركة أو محل تجاري أجنبي أن يعين وكيلا أو ممثلا له في ليبيا يحمل نفس جنسية البلد الذي يوجد به المركز الرئيسى للشركة أو المحل وذلك بعد موافقة وزارة الاقتصاد الوطني ولمدة سنة واحدة فقط على ان لا يتكرر هذا الاستثناء أكثر من مرة واحدة لنفس الشركة.

وتصدر الموافقة المذكورة إذا رأت الوزارة أن العمل فى التوكيل يتطلب خبرة فنية خاصة لا تتوفر في الليبيين.ويشترط للموافقة ان يعمل مع الوكيل الأجنبي شخص أو أكثر من الليبيين ليتدرب على العمل في الوكالة مدة تعينها الوزارة ليمكنه بعدها تولى الوكالة.وتسرى على الوكلاء الذين ينطبق عليهم حكم هذه المادة الأحكام الخاصة بالتسجيل في سجل الوكالات التجارية ويشترط أن يتضمن طلب التسجيل في هذه الحالة اسم الشخص الليبي المشار إليه في الفقرة السابقة.

مادة 8 

على الأشخاص والشركات التي تقوم بأعمال الوكالات التجارية عند بدء العمل بهذا القانون أن تقوم بتسوية أوضاعها طبقا لأحكامه، وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به ما عدا شرط الجنسية.

مادة 9 

مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها أى قانون آخر يعاقب على مخالفة أحكام هذا القانون بالحبس لمدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ليبيا 50 ج.ل.ولا تزيد على مائتى جنيه 200 ج.ل.أو باحدى هاتين العقوبتين.

مادة 10 

على وزير الاقتصاد الوطني تنفيذ هذا القانون، وله إصدار اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذه بعد التشاور مع الولايات، ويعمل به بعد ثلاثة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

  • ادریس
  • صدر في قصد دار اليمن في 9 محرم سنة 1379 هـ.
  • الموافق 15 يوليو سنة 1959 م.
  •  رجب بن كاطو 
  • وزير الاقتصاد الوطني
  • بأمر الملك 
  •  عبد المجيد كعبار
  • رئيس مجلس الوزراء
  • طلب وثيقة قانونية

    سنبذل قصارى جهدنا للعثور على المستند المطلوب. ومع ذلك، إذا لم نتمكن من الرد عليك، فهذا يعني أننا لا نملك المستند المطلوب أو لم نتمكن من العثور عليه بعد. نرجو منكم تفهم الوضع والسماح ببعض الوقت لنتمكن من معالجة طلبك والبحث عن المستندات.

  • إذا وجدت أي خطأ في هذه الصفحة فيرجى الإبلاغ عنه باستخدام النموذج التالي.
    Suggestion
    أختر نوع التصحيح
    املأ بريدك الإلكتروني. هذا حقل اختياري في حالة رغبتنا في التواصل معك فيما يتعلق بتعليقاتك.

  • ملاحظة

    نقدر اهتمامك بالمجمع القانوني. يرجى ملاحظة أننا لا نقدم المشورة القانونية أو التمثيل القانوني. إذا كانت لديك مسألة قانونية تحتاج لمساعدة بشأنها، فننصحك باستشارة محامٍ متخصص يمكنه تزويدك بالمعلومات والإرشادات المحددة التي تحتاجها.