أدوات الوصول

Skip to main content

منشور رقم 7 لسنة 2017 بشأن الضوابط المتعلقة بحوالات العلاج والدراسة في الخارج

نشر في

منشور رقم 7 لسنة 2017 بشأن الضوابط المتعلقة بحوالات العلاج والدراسة في الخارج

مصرف ليبيا المركزي،

التاريخ: 21 جمادي الثاني 1438هـ 

الموافق: 20 مارس 2017 

السادة/ المدراء العامين للمصارف 

السادة/ رؤساء اللجان الإدارية المؤقتة للمصارف 

السيد/ المدير العام – المصرف الليبي الخارجي 

بعد التحية،

تأسيسا على أحكام القانون رقم 1 لسنة 2005 بشأن المصارف، وتعديله، وعلى الدور الإشرافي والرقابي الذي يمارسه مصرف ليبيا المركزي على المصارف وقف الإحكام القانون.

وبالإشارة إلى منشور ا.ر.م.ن رقم 2013/1 ، الصادر 2013/01/02م. بشأن تعميم قرار السيد/ المحافظ رقم 1 لسنة 2013م. بشأن تنظيم التعامل في النقد الأجنبي وتحديد صلاحيات تنفيذ الحوالات الخارجية لمختلف الأغراض. 

وإلى الرسالة الدورية ا.ر.م.ن رقم 2015/123 ، الصادرة من 2015/11/09 بشأن متابعة موضوع العلاج و الدواء الدراسة بالخارج على النفقة الخاصة. 

وإلى منشور ا.ر.م.ن رقم 2016/3 ، الصادر بتاريخ 2016/01/21 م، الذي أحيل بموجبه قرار السيد / المحافظ رقم 11 لسنة 2016 م بشأن تعديل القرار رقم 1 لسنة 2013م. بشأن تنظيم التعامل في النقد الأجنبي وتحديد صلاحيات تنفيذ الحوالات الخارجية لمختلف الأغراض. 

وإلى الرسالة الدورية ا.ر.م.ن رقم 2016/69 ، الصادرة بتاريخ 2016/05/30 م، بشأن الضوابط المنظمة لاستعمال النقد الأجنبي للأغراض الشخصية. 

وإلى الرسالة الدورية رج رقم 2016/148 الصادرة بتاريخ 2016/10/03 م. بشأن الضوابط المنظمة تحديد المدد الزمنية بالطلبات الخاصة لأغراض الحوالات الشخصية  عناصر أجنبية، دراسة أو علاج. 

وإذ نؤكد على تعليمات مصرف ليبيا المركزي الصادرة في إطار تنظيم استعمال الأغراض الشخصية المشار إليها أعلاه تنهى اليكم تعليمات مصرف ليبيا المركزي الصادرة بالخصوص وذلك على النحو التالي:- 

أولا: الضوابط المتعلقة بحوالات العلاج

  1. يستمر العمل بإجراء الحوالات لغرض العلاج العادية في حدود السقف المسموح بتحويله سنويا، على النحو المشار إليه في المنشور رقم 2016/3 . 
  2. يطلب تقديم تأشيرة تقديم تأشيرة دخول لغرض العلاج للشخص المستفيد من التحويل الدول التي لا تطلب تأشيرة دخول يطلب تقديم صورة من جواز السفر موضح بها ختم الدخول. 
  3. تقديم تقرير طبي معتمد من مستشفى عام داخل ليبيا. 
  4. تقديم تقرير طبي مرفق مع الفاتورة المقدمة من المستفيد تكون معتمدة من المستشفى أو المصحة المراد ــلاج بها، ومصدقة من الملحقية الصحية بالسفارة الليبية. 

ثانيا: الضوابط المتعلقة بحوالات الدراسة

  1. يستمر العمل بإجراء حوالات الدراسة على النفقة الخاصة بالخارج للطلبة الدارسين بالمرحلة الجامعية الأولى بكالوريوس – ليسانس والعليا  ماجستير – دكتوراه ، في حدود السقف المسموح بتحويله سنويا. على النحو المشار إليه في المنشور رقم 2016/3 . 
  2. تقديم إفادة من الجامعة بالاستمرار بالدراسة مع الفاتورة المقدمة من المستفيد، تكون حديثة ومصدقة من السفارة الليبية بالخارج. 
  3. تقديم تأشيرة دخول لغرض الدراسة للشخص المستفيد من التحويل، أما الدول تطلب تأشيرة دخول يطلب تقديم صورة من جواز السفر موضح به ختم الدخول. 

عليه يطلب إليكم إيلاء الموضوع العناية المطلوبة، وعلى المصارف ما يلزم من إجراء براء لوضع التعليمات المشار إليها إليها أعلاه موضع التنفيد بحيث تتولى الإدارات حدات المختصة بمصرفكم المراجعة الامتثال، غسل الأموال متابعة الإجراءات المتخدة من قبل الإدارات المختصة بالموضوع، وفقا لما تضمنته تعلیمات مصرف نیب المركزي الصادرة بالخصوص إعمالا للاختصاصات الموكلة إليها، وستتحمل المصارف مسؤولياتها القانونية المترتبة على أية مخالفات يتم ارتكابها بالتجاوز، للتعليمات الصادرة عن مصرف ليبيا المركزي الصادرة في هذا الشأن، وسيتم صاع المصارف العمليات التفتيش النوعي المستمر، وفـ مستمر، وفي حالة تبين عدم الالتزام سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها بموجب أحكام القانون رقم 1 لسنة 2005م. بشأن المصارف، وتعديله. 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، 

  • عبد الحفيظ مسعود تريبل 
  • نائب مدير إدارة الرقابة على المصارف والنقد
  • التاريخ: 21 جمادي الأول 1438هـ 
  • الموافق: 20 مارس2017 م 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • طلب وثيقة قانونية

    سنبذل قصارى جهدنا للعثور على المستند المطلوب. ومع ذلك، إذا لم نتمكن من الرد عليك، فهذا يعني أننا لا نملك المستند المطلوب أو لم نتمكن من العثور عليه بعد. نرجو منكم تفهم الوضع والسماح ببعض الوقت لنتمكن من معالجة طلبك والبحث عن المستندات.

  • إذا وجدت أي خطأ في هذه الصفحة فيرجى الإبلاغ عنه باستخدام النموذج التالي.
    Suggestion
    أختر نوع التصحيح
    املأ بريدك الإلكتروني. هذا حقل اختياري في حالة رغبتنا في التواصل معك فيما يتعلق بتعليقاتك.

  • ملاحظة

    نقدر اهتمامك بالمجمع القانوني. يرجى ملاحظة أننا لا نقدم المشورة القانونية أو التمثيل القانوني. إذا كانت لديك مسألة قانونية تحتاج لمساعدة بشأنها، فننصحك باستشارة محامٍ متخصص يمكنه تزويدك بالمعلومات والإرشادات المحددة التي تحتاجها.