أدوات الوصول

Skip to main content

منشور رقم 9 لسنة 2021

نشر في

منشور رئیس مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية رقم 9 لسنة 2021 م 

السادة الوزراء رؤساء الأجهزة والمؤسسات والهيئات والمصالح والشركات العامة وما في حكمها

 بالإشارة إلى قانون النظام المالي للدولة ولائحة الميزانية والحسابات والمخازن وتعديلاتهما، وما ورد بهما من أحكام تقضي بوجوب وجود مراقب مالي وعدد كاف من المساعدين بكافة المؤسسات العامة الممولة كليا أو جزئيا من الخزانة العامة، يختارهم وزير المالية 

واستنادا على نص المادة 19 من لائحة الميزانية التي منحت المراقب المالي ومساعديه بالوزارات والمصالح التابعة لها دون غيرهم حق التوقيع على أذونات الصرف، والمادة 24 من ذات اللائحة التي حددت اختصاصات المراقبين الماليين على سبيل الحصر، ولم يرد من ضمن تلك الاختصاصات الحق في التوقيع على الصكوك، وأيضا المادة 113 من لائحة الحسابات التي نظمت آلية التوقيع على الصكوك، واوجبت التوقيع على كل صك من قبل اثنين على الأقل من موظفي الوحدة الإدارية العامة.

وحيث أن التوقيع على الصكوك إجراء لاحق لإذن الصرف، وهو بذلك يعد أثرا كاشفا لإذن الصرف الموقع من قبل المراقب المالي، مما يؤكد تحقق الغاية من وجود المراقب المالي المتمثلة في تحقيق رقابة فاعلة على أموال الحكومة، والتثبت من أن عمليات الصرف تمت وفقا لصحيح القانون.

عليه يطلب التقيد بالأحكام سالفة الذكر، بأن يقتصر اختصاص المراقب المالي على التوقيع على أذونات الصرف فقط، بينما التوقيع على الصكوك يكون من موظفين اثنين على الأقل 

من موظفي الوحدة الإدارية.للأهمية التقيد والالتزام 

عبدالحميد محمد الدبيبة 

رئيس مجلس الوزراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • طلب وثيقة قانونية

    سنبذل قصارى جهدنا للعثور على المستند المطلوب. ومع ذلك، إذا لم نتمكن من الرد عليك، فهذا يعني أننا لا نملك المستند المطلوب أو لم نتمكن من العثور عليه بعد. نرجو منكم تفهم الوضع والسماح ببعض الوقت لنتمكن من معالجة طلبك والبحث عن المستندات.

  • إذا وجدت أي خطأ في هذه الصفحة فيرجى الإبلاغ عنه باستخدام النموذج التالي.
    Suggestion
    أختر نوع التصحيح
    املأ بريدك الإلكتروني. هذا حقل اختياري في حالة رغبتنا في التواصل معك فيما يتعلق بتعليقاتك.

  • ملاحظة

    نقدر اهتمامك بالمجمع القانوني. يرجى ملاحظة أننا لا نقدم المشورة القانونية أو التمثيل القانوني. إذا كانت لديك مسألة قانونية تحتاج لمساعدة بشأنها، فننصحك باستشارة محامٍ متخصص يمكنه تزويدك بالمعلومات والإرشادات المحددة التي تحتاجها.