قانون أيلولة أموال الحراسة والهاربين إلى الشعب

نشر في

قانون رقم 1 لسنة 1982 بشأن أيلولة أموال الحراسة والهاربين إلى الشعب

  •  مؤتمر الشعب العام
  • تنفيذاً لقرارات المؤتمرات الشعبية في دور انعقادها العادي الثالث لسنة 1391 من وفاة الرسول الموافق 1981م التي صاغها الملتقى العام للمؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية والنقابات والاتحادات والروابط المهنية مؤتمر الشعب العام في دور انعقاده العادي السابع في الفترة من 7 إلى 10 ربيع الأول 1391 من وفاة الرسول الموافق من 2 إلى 5 يناير 1982م.

صيغ القانون الآتي:

ايلولة ملكية الأموال والممتلكات 

مادة 1

تؤول إلى الشعب العربي الليبي ملكية كافة الأموال والممتلكات الثابتة والمنقولة الموضوعة تحت الحراسة بموجب أي من القوانين والقرارات المعمول بها قبل صدور هذا القرار.

مادة 2

مع مراعاة حكم الفقرة الثانية من هذه المادة تؤول إلى الشعب العربي الليبي ملكية كافة الأموال والممتلكات الثابتة والمنقولة المملوكة قبل صدور هذا القانون لأعداء الشعب الهاربين إلى خارج الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية الذين تحدد أسماؤهم بقرارات من اللجنة الشعبية العامة.

ومع ذلك لا تخضع لحكم الأيلولة أموال الهاربين وفقاً لهذه المادة،إذا عادوا إلى أرض الوطن قبل مضي ستين يوماً على تاريخ نشر القرارات المتضمنة تحديد أسمائهم في الجريدة الرسمية.

استثناءات

مادة 3

لا يتحمل الشعب العربي الليبي بما قد يكون قائما من التزامات قبل الأشخاص الذين تخضع أموالهم وممتلكاتهم لأحكام هذا القانون،إلا في حدود الحقوق التي تؤول إليه بمقتضى حكم المادتين السابقتين.

استحقاق الهاربون إلى الخارج للتعويضات 

مادة 4

لا يستحق الهاربون إلى الخارج من الخاضعين لأحكام هذا القانون لتعويضات – من أي نوع – عن الأموال والممتلكات التي تؤول إلى الشعب بمقتضى أحكام هذا القانون.

بطلان أى تصرف يخالف أحكام هذا القانون

مادة 5

يعتبر باطلا كل عقد أو تصرف أو إجراء يتم بالمخالفة لأحكام هذا القانون.

اختصاصات اللجنة الشعبية العامة 

مادة 6

يصدر ببيان الأموال والممتلكات وكيفية التصرف فيها وتحديد أسماء الخاضعين لأحكام هذا القانون قرارات من اللجنة الشعبية العامة.

إلغاء الأحكام المخالفة للقانون

مادة 7

يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون.

تاريخ سريان القانون ونشره  في الجريدة الرسمية

مادة 8

يعمل بهذا القانون من تاريخ صدوره،وينشر في الجريدة الرسمية.

مؤتمر الشعب العام

صدر في 7 ربيع الآخر 1391 من وفاة الرسول

الموافق 1 فبراير 1982 ميلادي


إذا وجدت أي خطأ فيرجى الإبلاغ عنه باستخدام النموذج التالي.

Suggestion
أختر نوع التصحيح



إلى الاعلى

© كل الحقوق محفوظة للمجمع القانوني الليبي.