أدوات الوصول

Skip to main content

اتفاق للتعاون في المجالات الثقافية والإعلامية بين الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى وكينيا

نشر في

اتفاق للتعاون في المجالات الثقافية والإعلامية بين الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى وجمهورية كينيا

  • تدعيما لأواصر الصداقة بين شعب الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى وحكومة جمهورية كينيا، وتوطيدا لعلاقات التعاون القائم بين البلدين في المجالات الثقافية والإعلامية، وانطلاقا من تعزيز وتنمية العلاقات الودية في كلا البلدين.

 فقد اتفقتا على ما يلي :.

المادة 1

 يشجع الطرفان تبادل المعلومات والوثائق، والاشتراك في الندوات التي تقام في كلا البلدين في المجال الثقافي والإعلامي.

المادة 2 

  1. تبادل الخبرات في مجال تنظيم المكتبات وصناعة والنشر.
  2. تبادل المطبوعات والكتب والمجالات والمشاركة في معارض الكتب التي تقام في كلا البلدين.

المادة 3

 إدراكا منهما لأهمية الدور الذي تلعبه المراكز الثقافية في نشر ثقافة وفنون ولغة البلد الأخر، يقرر الطرفان إنشاء مركز ثقافي ليبي في جمهورية كينيا ومركز ثقافي كيني في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، ويلتزم الطرفان بالعمل الفوري في هذا الاتجاه وتقديم كافة التسهيلات اللازمة.

المادة 4

 يشجع الجانبان المشاركة بالفرق الموسيقية التقليدية والفنون الشعبية والباحثين في هذا المجال في المحافل الدولية والندوات التي تقام في كلا البلدين.

المادة 5 

يحرص الطرفان على التعاون في مجال التدريب والتكوين لإعداد الكوادر.

حد استعداد

المادة 6

 يعمل الطرفان على تشجيع التعاون في مجال الخيالة وتبادل الخبرة، كما يولي الطرفان الأهمية الخاصة لتدريب الكوادر الفنية في مجال السينما ” الخيالة “.

المادة 7

 يشجع الطرفان تبادل الوثائق والبرامج المتعلقة بالتكوين المسرحي، والمشاركة بالفرق المسرحية في المهرجانات المتخصصة التي تقام في كلا البلدين.

المادة 8

 يتفق الطرفان على التنسيق لتطوير التعاون الثقافي والإعلامي خلال المشاركات في المهرجانات المحلية والمحافل الدولية في كلا البلدين 

المادة 9

 يشجع الطرفان التعاون بين مؤسسات الإذاعتين المرئية والمسموعة في البلدين وبث البرامج المشتركة أو المعدة من قبل كل جانب في المحافل والمناسبات الوطنية.

المادة 10 

 يلتزم الطرفان بفتح مكاتب لوكالات أنبائهما على أن يلتزم كل جانب بتزويد الجانب الآخر بالتسهيلات اللازمة لتبادل الأخبار والتقارير الإعلامية والصحفية والخدمات المصورة ونشرها.

المادة 11 

 تتم المراسلات والاتصالات المتعلقة بالأنشطة المنصوص عليها في هذه الاتفاقية عن طريق القنوات الدبلوماسية في كلا البلدين.

المادة 12 

يبلغ كل طرف الآخر بمواعيد وأماكن الأنشطة الثقافية والإعلامية التي ستقام في كلا البلدين قبل شهر من مواعيد إقامتها، مع تحديد أسماء ووظائف الوفود وتاريخ وصولها ومغادرتها.

المادة 13 

 يتحمل الطرف الموفد تذاكر السفر ذهابا وإيابا لأعضاء وفوده ويتحمل الطرف المضيف نفقات الإقامة الكاملة والتنقل الداخلي.

المادة 14 

عند إقامة المعارض يتحمل المرسل مصاريف الشحن والتأمين الكامل، ويقوم الطرف المضيف بتوفير قاعات العرض ونفقات طبع الكتيبات والملصقات الإشهارية.

المادة 15 

 يتفق الطرفان على تشكيل لجنة من الخبراء في المجال الثقافي والإعلامي تجتمع كل ستة أشهر أو كلما دعت الحاجة لذلك لغرض بحث ودعم الأنشطة الثقافية والإعلامية.

المادة 16 

يتحمل البلد المضيف في الحالات المرضية المفاجئة للأشخاص المشاركين في المناشط الثقافية والإعلامية في إطار تنفيذ هذا الاتفاق النفقات الطبية اللازمة والمستعجلة والإيواء بالمستشفيات العامة.

المادة 17 

 لا يتعارض هذا الاتفاق مع القيام بأية أنشطة ثقافية أخرى يتفق عليها الجانبان لدعم أواصر التعاون الثقافي والإعلامي بين البلدين.

المادة 18 

يسرى هذا الاتفاق لمدة ثلاث سنوات، ويمكن تجديده أو تحديثه لمدة مماثلة أو تحديثه ما لم يخطر أحد الطرفين برغبته في تعديله أو إلغائه عن طريق القنوات الدبلوماسية في البلدين.

المادة 19 

يدخل هذا الاتفاق حيز النفاذ اعتبارا من تاريخ التوقيع عليه.

  • حرر بمدينة سرت يوم الثلاثاء الموافق 05/ 06/ 1375 و.ر 2007 مسيحي من نسختين باللغتين العربية والإنجليزية وكلاهما متساو في القوة القانونية.
  •  عن الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
  • نوري ضو الحميدي رامى أمين اللجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلام
  • عن جمهورية كينيا رافائيل توجو وزير الخارجية