كيف تصبح خبيرًا في موضوع ما؟

كيف تصبح خبيرًا في موضوع ما؟

 (Subject Matter Expert) كيف تصبح خبيرًا في موضوع ما؟

في مقال صدر في كانون الأول (ديسمبر) 2016 يتنبأ بأهم عشرة توجهات في الأعمال التي ستقود النجاح في السنوات القادمة، توقعت مجلة Forbes أن التوجه الأول سيكون لموضوع “الخبراء في الموضوع” (SMEs). هذه أخبار جيدة للمحامين الذين استخدموا هذا التكتيك لتطوير الأعمال منذ عقود.

لأولئك الذين ليسوا على دراية بالمصطلح (SME)، فإنه يشير إلى الشخص الذي لديه معرفة متخصصة في مجال معين. الفكرة هي أن هذه الخبرة هي عامل مميز رئيسي، وبالتالي، إذا تم الترويج لها بشكل فعال، يمكن أن تكون أداة فعالة بشكل لا يصدق لتطوير الأعمال.

إذا أخذنا في الاعتبار الخبراء الفنيين مثل مهندسي البرمجيات والباحثين العلميين ومهندسي العمليات، هؤلاء عادةً لا يتم تلقينهم مهارات التسويق في تعليمهم، وقد يكون لديهم ازدراء نحو عمليات التسويق. ومع ذلك، يمكن أن يكون مستوى معرفتهم المتخصصة عاملًا مميزا في المبيعات للمؤسسات التي يعملون فيها.

ينطبق ذات المفهوم على المحامين. بينما المجال القانوني لم يتبن المصطلح SMA، يمكن للمرء أن يجادل أن المحامين هم في الأصل “الخبراء في الموضوع”.

العديد من الأشخاص المؤثرين الناجحين لا دراية لهم بمجالات ونشاطات مختلفة عن تخصصهم. هؤلاء طوروا المعرفة المتخصصة بدقة وفي حدود ضيقة.

هذا المقال سيوضح بالتفصيل كيف يمكن للمحامين الاستفادة من هذا التوجه المتوقع، ووضع أنفسهم في مقام “الخبراء في الموضوع”.

لماذا تجعل من نفسك خبيرًا في موضوع ما؟

يتوقع العملاء أن يتمتع محاموهم بالخبرة اللازمة للتعامل مع شؤونهم، وهم على استعداد لدفع علاوة لمن يعتبر الأفضل. خلال عملي لأكثر من عقدين من الزمان مع شركات المحاماة، قمت بمقابلة مئات من زبائن شركات المحاماة الذين يكررون أنهم: 1- يوظفون القانونيين وليس شركات المحاماة، 2- وأنهم يوظفون المحامين البارزين في مجالهم، المتخصصين في حل المشاكل المتعلقة بتخصص معين أو لديهم معرفة متعمقة بمجال معين. 

الخبراء في الموضوع، أثناء تكوين خبراتهم ليصبحوا خبراء، لديهم فرصة ليكونوا سمعة تجعلهم أول ما يرد ببال الزبائن المحتملين، باعتبارهم علامة فارقة في المجال. الخبراء في الموضوع هم الأكثر طلبا لأن الناس يريدون أن يشعروا أنهم يتلقون المساعدة ممن يعلم ما يفعل ولديه فهم عميق للمشكلة. من المطمئن أن يكون لديك ثقة أنك تتعامل مع شخص لديه معرفة فعلية بالمجال أو القطاع أو عملية معينة أو كل ما سبق.

ضيق تركيزك

بالنسبة لبعض المحامين، فإن شركات المحاماة التي ينضمون إليها بعد كلية الحقوق تملي عليهم مجال الخدمة أو التخصص الذي سيمارسونه. بالنسبة للبعض الآخر، هناك خيار اختيار المجال الذي سيتم التركيز عليه أثناء ممارستهم المهنة. في كلتا الحالتين، لكي تصبح خبيرًا في الموضوع، يجب تطوير المعرفة والخبرة في المجال في أقرب وقت ممكن.

على سبيل المثال، قد تقوم بممارسة التقاضي في المجال التجاري بشكل عام، لكن هذا لا يمنعك من التطوير مع تركيز معين. قم بتوضيح أنك مهتم بالقضايا المتعلقة بأنواع نزاعات معينة أو اطلب أن تكون جزءًا من الفريق الذي يعمل مع العملاء في مجال معين. بمرور الوقت، بينما تستمر في اكتساب المزيد من الخبرة في المشاكل المتعلقة بنوع معين من الأعمال أو في مجال معين، سوف تتراكم المعرفة الخاصة بهذا المجال.

قم ببناء مؤهلاتك 

استفد من أي شهادة أو تصنيف أو تعليم متخصص من شأنه أن يجعلك “خبيرًا” للعملاء المحتملين. كن معتمدًا في مجال الممارسة محل التركيز إذا كانت النقابة تقدم مثل هذا البرنامج. اسأل عملائك عن الشهادات أو التصنيفات أو التعيينات الخاصة المتوفرة في صناعاتهم.

على سبيل المثال، إذا اخترت تضييق نطاق ممارستك للتقاضي إلى مجال المنازعات المتعلقة بالخدمات المالية، فاحصل على مؤهلات مماثلة لمؤهلات عملائك أوعملائك المحتملين من خلال أن تصبح مصرفيًا معتمدًا للرهن العقاري. وإذا كانت التصنيفات القانونية الأكثر شهرة (مثل Chambers, Best lawyers) لا تشمل تصنيفاتها المحامين المتخصصين في مجال تركيزك الذي قمت باختياره، فابحث عن التصنيف من جهات تقوم بالتصنيف في غير المجال القانوني.

قم بتسويق نفسك كخبير في الموضوع

من الأفضل دائمًا تبني خطة إستراتيجية فيما يتعلق بأنشطتك التسويقية. التسويق لنفسك، كخبير في مجال التركيز المختار من قبلك والذي تقوم ببناء مؤهلاتك فيه، يوفر تلقائيًا إطاراً استراتيجيًا لأنشطتك التسويقية. بعض الأمثلة ما يلي:

  • قم بتطوير مدونة خاصة بمجال الموضوع محل التركيز.
  • خلال اجتماعات المجموعات المتصلة بمجال الموضوع محل تركيزك، قم بتجميع المعلومات ومراقبة العلاقات وتطوع لتقديم عروض.
  • ابدأ ببودكاست يتناول مع التوجهات والأخبار في مجال الموضوع.
  • حدد المراسلين الذين يكتبون عن الموضوع أو المتواجدين داخل القطاع. أرسل إليهم معلومات تحلل الموضوعات المعقدة، أو تقدم منظورًا للتوجهات أو توفر معلومات ذات علاقة وعروض أسعار.
  • قم بدعم أنشطتك المتعلقة بكونك خبير في الموضوع الخاص بك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي .قم بنشر أنشطتك كخبير في الموضوع على LinkedIn و Twitter. تابع المؤثرين والقادة على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. استخدم hashtags التي تربطك بالموضوع.
  • قم بإعداد نسخة خاصة من السيرة الذاتية متعلقة بمجال الموضوع محل التركيز. استخدم هذه السيرة الذاتية للتحدث عن المشاركات ومتابعة أحداث التواصل.

يمكنك فعلها!

قد يستفيد المحامون الذين يجدون صعوبة في تبني الجانب التسويقي لمهنة المحاماة من التعامل مع التسويق كجزء من بناء سمعة المرء وملفه الشخصي كخبير في الموضوع. في نهاية الأمر بعد كل شيء، اكتساب الخبرة في الموضوع جزء متأصل في ممارسة القانون، وبالتالي فإن عملية بناء الذات كخبير في الموضوع يجب أن توفر في مجال التسويق للعمل القانوني خارطة طريق أكثر راحة من الطرق الأخرى.



إلى الاعلى

© كل الحقوق محفوظة للمجمع القانوني الليبي.